المتحف المصري بالتحرير يعرض قلادة ذهبية فريدة للملك بسوسنس الأول

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المتحف المصري بالتحرير يعرض قلادة ذهبية فريدة للملك بسوسنس الأول, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 10:23 مساءً

 عرض المتحف المصري بالتحرير قلادة ذهبية تحمل اسم بسوسنس الأول بقاعة كنوز تانيس، وذلك بمناسبة ذكرى وضع حجر أساس المتحف المصري بالقاهرة.

b6607881d8.jpg

قلادة الملك بسوسنس الأول

وتتكون القلادة من 3 خيوط من الأقراص الصغيرة، وبها إبزيم على شكل صندوق شبه منحرف صغير ومسطح، مزود بثلاثة ثقوب تسمح بمرور الخيوط، وأحد وجهي القلادة مزين بخرطوش بسوسنس الأول، سلف آمون إم أوبت ووالده على الأرجح، وحوله إثنان من ثعابين الصل الملكية. أما الوجه الآخر فيشبه صفوف الأقراص الثلاثة.

وعرض  المتحف المصري بالتحرير، مجموعة صورة فردية للذكرى الـ127 لوضع حجر أساس المتحف، والذي يوافق الأول من أبريل عام 1897، وافتتح رسميًا للزيارة في الـ15 من نوفمبر لعام 1902.

18968178f7.jpg

كما عرض المتحف المصري بالتحرير عند مدخله، مجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الأدوات التي تم استخدامها أثناء وضع حجر أساس المتحف لتكون قطعة شهر إبريل.

236fa75035.jpg

وتضم القطع المعروضة مجرفة حجر الأساس ومطرقة والميدالية التذكارية التي حفر عليها اسم الخديوي عباس حلمي الثاني والتي تم تصميمها وصنعها خصيصًا لتخليد حدث وضع حجر الأساس، بالإضافة إلى الريشة ودواة الحبر التي تم التوقيع بهما لتخليد هذا الحدث الهام.

Advertisements

cce1f5b7b3.jpg

المتحف المصري بالتحرير

المتحف المصري هو أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم، كما يعرض المتحف مجموعة كبيرة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني.

f1037f64b2.jpg

وجاء اختيار المهندس المعماري للمبنى من خلال مسابقة دولية في عام 1895، والتي كانت الأولى من نوعها، وفاز بها المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورغنون، وافتتح الخديوي عباس حلمي الثاني المتحف في عام 1902، وأصبح معلمًا تاريخيًا في وسط القاهرة، ومكانًا لأروع قطع الآثار المصرية القديمة.

بناء المتحف

من بين مجموعات المتحف التي لا مثيل لها المجموعة الجنائزية ليويا وتويا، وبسوسينيس الأول وكنوز تانيس، ولوحة نعرمر التي تخلد توحيد مصر العليا والسفلى تحت ملك واحد، وهي من بين القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن في المتحف. يضم المتحف أيضًا تماثيل رائعة للملوك العظماء، خوفو، خفرع، ومنكاورع بناة الأهرام في هضبة الجيزة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من البرديات والتوابيت والحلي التي تكمل المجموعة المميزة لهذا المتحف.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق